علاج العصب الحائر

بعد 15 سنة من البحث و الدّراسات الإكلينيكيّة,تم إعتماد عملية تنشيط العصب الحائر ( VNS) من قبل منظمة الأغذية والأدوية في عام 1997 كعلاج للبالغين و الأطفال الذين يزيد عمرهم عن 12  عام و المصابون بنوبات صرع جزئية والتي لايمكن السيطرة على نوبات التشنج بالأدوية المختلفة . هذا العلاج صمم لمنع نوبات الصرع وذلك عن طريق إرسال نبضات معتدلة منتظمة من الطاقة الكهربائية إلىالمخ عبر العصب الحائر (وهو عصب كبير بالرقبة) . حيث يتم توليد هذه النبضات بواسطة مولد بحجم ساعة اليد يعمل على ظبط نبضات المخ وذلك بوضعه داخل القفص الصدري حيث يخرج من سلك إلى العصب الحائر في الرقبة.

ويمكننا تعريف العصب الحائر بأنه جزء من الجهاز العصبي الذي يتحكم في وظائف الجسم التي لا يوجد بها سيطرة مثل معدل نبضات القلب. ويمر العصب الحائر بالرقبة حيث يربط بين الصدر والبطن والجزء الأسفل من المخ. .

في البداية يقوم الجراح بعمل شق بطول الجدار الخارجي للرئة اليسرى ويزرع الجهاز أسفل الجلد ومن ثم يتم عمل شق ثان أفقي في أسفل الرقبة بطول ثنية الجلد والسلك الخارج من الجهاز المرسل للنبضات يلف حول العصب في الجانب الأيسر من الرقبة ولا يتم إشراك المخ في العملية الجراحية .

الجهاز عبارة بطارية مسطحة دائرية بحجم الريال بعرض 4 سم وبسمك 10 إلى 12 مليمتر ويوجد الأحدث منها قد يكون صغير الحجم نسبياً.

تستمر العملية حوالي من 50 إلى 90 دقيقة تحت التخدير العام وبعض الأحيان يستلزم إقامة للمريض يوم واحداً

كيف يستخدم الجهاز ؟

يبرمج طبيب المخ والأعصاب قوة وتوقيت عمل جهاز ( VNS ) تبعا لحالة كل مريض على حده وتتم عملية البرمجة خارج الجسم حيث تستخدم عصا برمجة متصلة بكمبيوتر محمول .
يبرمج طبيب الأمراض العصبيّة قوّة و توقيت الرغبات طبقًا للحاجات الفرديّة لكلّ المريض . الجهاز يمكن أن يبرمج بدون دخول الجسم, حيث يستطيع المرضى ذو النوبات الصرعية التي تبدأ بما يعرف بالنسمة

 

  نتائج عملية تنشيط العصب الحائر

قد تؤدي عملية تنشيط العصب الحائر إلى تحسن النوبات بنسبة 50% في 40-30  %من  عدد المرضى الذين أجريت لهم هذه الجراحة والذين لم يستجبوا للعلاج الطبي .


تنبيه : المواضيع والمقالات المنشورة على هذا الموقع تهدف لنشر الوعي والمعلومات العامة عن الصرع فقط. ويجب أن لاتستعمل هذه المعلومات بعيدا عن الإستشارات الطبية.رجاء إتصل بطبيب العائلة أو طبيب المخ و الأعصاب

Disclaimer: The material on this site is for general information only. It is not intended to be taken or substituted for medical advice. Please consult your family physician or neurologist for medical advice

حقوق النشر والطبع 2002 مركز معلومات ومساندة الصرع . جميع الحقوق محفوظة

Copyright 2002 ESIC. All rights reserved